شوق المديرهـ
عدد المساهمات : 78 النقــاط : 159 السمعـه : 0 تاريخ التسجيل : 02/06/2009 العمر : 27 مكانك : السّسّـ ع ــودٍيـّه ,,
| موضوع: (..:: كلمآت نحسبهآ دعآئـ وقد تكوون علينآ بلآئـ ::..) الجمعة يونيو 05, 2009 5:17 am | |
| بسم الله الرحمن الرحيم
السلامـ عليكمـ
كلمات نحسبها دعاء.. وقد تكون علينا بلاء
وهذة بعض الأمثلة على هذه الكلمات
" اللهم إني لا أسألك رد القضاء ولكني أسألك اللطف فيه"
سبب النهي: فيه سوء أدب مع الله تعالى لأن فيه نوعاً منالتحدي فكأنه يقول: يا رب افعل ما شئت ولكن الطف فيه، بدلاً من أن يدعوه متذللاً أنيرفع عنه البلاء تماماً ويعرف أنه بضعفه ليس حملاً للحظة ابتلاء واحدة من ربالعالمين " وأيضاً فيه منافاة للحديث الشريف عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا يردُّ القضاء إلا الدعاء "
" الله يكفينا شرهذا الضحك"
سبب النهي: لا يجوز لأنه من الطِّيرة (التشاؤم)، وتوقعشيء مكروه سيحدث والعياذ بالله
" قول: "لا حولالله "
سبب النهي: هذا من نتائج ثقافة المسلسلات، وهو نفي يقتضي كفرقائله إذا قصد النفي عياذا بالله من ذلك والأصل من هذه الجملة: لا حولولا قوةإلا بالله
قول بعض الناس: "الدين لب وقشور "
سبب النهي: لأن القشور لا فائدة فيها غالباً بل وترمى وتُهمل.. بينما الدين كله خير أصوله وفروعه وواجباته وسننه
قول : "فلان شكله غلط "
سبب النهي: لأن فيه سخرية على خلقالله تعالى واعتراضاً عليه وسخرية على الشخص نفسه مما فيه غيبة وإهانة له
تسمية نوع من الزهور : "عبَّاد الشمس " سبب النهي: لأن جميع المخلوقات بما فيها الأشجار والزهور لا تعبدسوى الله سبحانه وتعالى ويجب تصحيح هذا المصطلح مثلاً بتسمية هذه الزهرة ب : زهرة الشمس أو تبَّاع الشمس
القول عن الميت : "دُفن في مثواه الأخير "
سبب النهي: لأن هذه الجملة تتضمن إنكارالبعث لأن القبر ليس المثوى الأخير
القول إذاابتُلِيَ أحدهم بمصيبة : "فلان ما يستاهل "
سبب النهي: لأن فيهاعتراض على حكم الله واتهام لله سبحانه وتعالى بالظلم اذا افتُرِضَ أنه لا يستحقهذا الابتلاء – تعالى الله عن ذلك.. وفيه جهل عن حكمة الابتلاء في بعض الأحيانبرفع درجات المبتلى
قول : "نسيتني يا فلان نساك الموت "
سبب النهي: لأنهم حكموا على ملك الموت بأنه ينسى ويقول اللهسبحانه وتعالى في كتابه الحكيم : "لِكُلِّ أَجَلٍ كِتَابٍ "
قول : "شاءت حكمة الله كذا "
سبب النهي: لأن الحكمةأمر معنوي لا مشيئة لها والذي يشاء هو الله تعالى فالصواب: شاء الله تعالى كذا
قول بعض المرضى: "لعنة الله على المرض " سبب النهي: لأن الله تعالى هو الذي قدَّر المرض ومن سبَّه فقد سبمشيئة الله واعترض على قضائه
قول : "من علمني حرفا صرت له عبدا "
سبب النهي: لأنه مبني على حديث موضوع.! ! ! راجع فتاوى ابن تيمة ج18 ص345
قول : "اليوبيل الفضي أو الذهبي "
سبب النهي: لأن اليوبيل كلمة يهوديةمعناها الخلاص والتحرير، والاحتفال به فيه اتباع لهم
تسمية الأحكام الشرعية: "عادات وتقاليد "
سبب النهي: لأنها توهم بأن الإسلام عادات ورثناها عن أسلافنا تقبل التغير أو التبديل وتوحيبعدم التقيد باتباعها كما أن العمل بها -اذا اعتبرناها كذلك- ينقصه النية منابتغاء وجه الله في اتباع دينه الحق والعمل بأوامره والانتهاء عن نواهيه فتذهبأعمالنا هباءً والعياذ بالله
قول: "مات فلان شهيداً "
سبب النهي: لأن الشهادة لشخص معين لا تجوز إلا بنص شرعي أواتفاق عليه والأصح الدعاء له مثلاً : يارب احتسبه / إقبله من الشهداء وليسالتقرير بذلك تأكيداً
القول للمتزوج: "بالرفاءوالبنين "
سبب النهي: لأن هذه التهنئة تهنئة أهل الجاهلية
قول البعض: " الله يظلمك كما ظلمتنني "
سبب النهي: لأن فيها اتهاما لله بالظلم، تعالى الله عن ذلك
قول: "الحمد لله الذي لا يحمد على مكروه سواه "
سبب النهي : سوء أدب مع الله يتضمن إعلاناً أنك تكره ما قضى اللهوكان الرسول صلى الله عليه وسلم إذا أصابه مكروه يقول : "الحمد لله رب العالمين علىكل حال "
اللَّهم اجعلنا ممن يستمعون القول فيتَّبعون أحسنه.. آآآآمين
"لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين"
| |
|